||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 كتاب لماذا لا تستجاب أدعية بعض الناس؟

 211- مظاهر الرحمة الكونية في السيرة النبوية والعلوية

 173- مباحث الأصول : (مبحث الأمر والنهي) (2)

 381- فائدة أصولية: عدم حجية الظن على المشهور

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (16)

 174- ( عصر الظهور ) بين عالم الإعجاز وعالم الأسباب والمسببات

 103- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-16 مؤسسات المجتمع المدني والروح العامة للأمة

 396- فائدة كلاميّة: وجوه حل التنافي بين كون الإنسان مغفورًا له وبين تسليط العذاب عليه

 207- مباحث الاصول - (التبادر وصحة السلب والانصراف) (4)

 253- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (11)



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28073631

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 371- فائدة فقهية: الملابس ذات الصور الفاضحة .

371- فائدة فقهية: الملابس ذات الصور الفاضحة
24 جمادى الأولى 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

بيع الملابس التي طبع عليها صورة فاضحة:

1- قد يقال: أنَّ بيعها يعدُّ مقدمة عرفية لارتكاب النظر المحرم، فيحرم حينئذ بيعها من باب مقدمة الحرام.  

الا ان يقال بناء على المقدمية لا تثبت الحرمة إذا توسط المعاملة فاعل بالاختيار، فالنظر المحرم هو فعل اختياري من الناظر، فلا تقع تبعته على البائع.

2- وقد يقال بالحرمة مع صدق التعاون على الاثم.

3- وقد يقال بالحرمة إن صدق على بيعها عرفًا عنوان (إشاعة الفاحشة)، فيحرم حينئذ بيعها بمجرد تحقق العنوان،

 أما مع عدم تحقق هذا العنوان الثانوي ولا عنوان التعاون، فقد يقال إن الحكم الاولي بالنسبة الى الملابس _ وليس الصور _ هو جواز البيع وإن علم بصدور النظر المحرم من الفاعل المختار إلى تلك الصور.

وذلك لأن المحرم في مثل هذه المعاملة ما كان عن تواطؤ على الحرام، أي: يبيعه بشرط أن ينظر النظرة المحرمة، وذلك كما قالوا في مسألة من يبيع عنبًا ممن يُعلم أنه يصنعه خمرًا، فلا حرمة فيه، وإنما المحرم ما إذا كان هناك اشتراط أو تواطؤ على المحرم. فتأمل

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 24 جمادى الأولى 1443هـ  ||  القرّاء : 3635



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net