||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 نسبية النصوص والمعرفة (الممكن والممتنع)

 263- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) سورة ابراهيم (9) القيمة المعرفية لــــ(الشك) على ضوء العقل والنقل والعلم

 110- فائدة ادبية بلاغية: وجود قسيم اخر للصدق والكذب

 مفهوم الهِرمينوطيقا ومدركاتها

 350- الفوائد الاصولية: بجث الترتب (1)

 78- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-3 سيادة الأمة أو سيادة الشعب؟

 171- مباحث الاصول : (السيرة العقلائية)

 239- عوالم الاشياء والاشخاص والافكار وسر سقوط الامم

 209- من مظاهر الرحمة النبوية ودرجاتٌ من الرحمة الالهية وانواع

 قراءة في كتاب (لماذا لم يصرح باسم الإمام علي عليه السلام في القرآن الكريم؟)



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28065474

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 383- فائدة أصولية: توقف الاجتهاد في المسائل الفرعية على الاجتهاد في مناشئ مقدماتها .

383- فائدة أصولية: توقف الاجتهاد في المسائل الفرعية على الاجتهاد في مناشئ مقدماتها
11 جمادى الآخرة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

على مبنى المشهور وحسب ما ذكر في المنطق: النتيجة تتبع أخس المقدمات، وعلى ذلك فلا يكفي مجرد الاجتهاد في الفقه والأصول، فمن لم يكن مجتهداً في المقدمات الواقعة في طريق الاستنباط ـ كمسألة بلاغية أو مسألة منطقية يتوقف عليها الاستنباط ـ فليس بمجتهد في تلك المسألة الفرعية.
ومن أمثلة ذلك: أن الظن الخاص بالظهور، إذا استند إلى ظن خاص بمنشأ الظهور فهو حجة، ولكنه إذا استند إلى ظن مطلق فليس بحجة على رأي المشهور، فالرواية لا يتم الاحتجاج بها إلا بالعودة إلى مناشئ الظهور من جهة، وإلى سند الرواية من جهة أخرى، فهي مقدمات وجودية؛ إذ أن مناشئ الظهور حيثية تعليلية ثبوتية للظهور، لأن الظهور لا يمكن أن يوجد إلا بمناشئه، مع أن منشأ الظهور ومنشأ السند أجنبي عن الظهور.
ولكننا ناقشنا في كبرى تبعية النتيجة لأخس المقدمات، وفي صغرى توقف الاجتهاد على الاجتهاد في المبادئ التصديقية وأمثال علم الرجال والبلاغة، فراجع كتاب (التقليد في مبادئ الاستنباط).

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 11 جمادى الآخرة 1443هـ  ||  القرّاء : 4408



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net