||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 305- الفوائد الأصولية: حجية الاحتمال (1)

 274- مباحث الأصول: (الموضوعات المستنبطة) (4)

 60- (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين)3 الأنبياء والأئمة عليهم سلام الله في معادلة (المعدن الأسمى)

 396- فائدة كلاميّة: وجوه حل التنافي بين كون الإنسان مغفورًا له وبين تسليط العذاب عليه

 196- ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) ـ7 الابتلاء في الموقف الشرعي من الاديان والابدان ومع السلطان

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (11)

 141- من فقه الحديث: قوله(عليه السلام): ((ما أمرناك ولا أمرناه إلا بأمر وسعنا ووسعكم الأخذ به))

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (1)

 96- من فقه الحديث: الوجوه المحتملة في قوله عليه السلام عن الوسوسة (لا شيء فيها)

 449- فائدة في علم الحديث: حال التراث الروائي في كتاب بحار الأنوار



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23962373

  • التاريخ : 19/04/2024 - 11:22

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 407- فائدة أصولية: تأثير أحد المتضايفين على الآخر في التضييق والتوسيع .

407- فائدة أصولية: تأثير أحد المتضايفين على الآخر في التضييق والتوسيع
12 رجب 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

المضاف والمضاف إليه، إذا تضيق أحدهما تضيق الآخر بما هو مضاف للأول، قهراً، ففي قولنا (أكرم العشيرة)، إذا كانت العشيرة خمسين شخصاً، فالكرم يتحدد بهؤلاء الخمسين، وإذا زادوا يزداد أيضاً من غير تغيير في مفهوم (أكرم).
وفي قول الإمام (عليه السلام): (والغلام لا يجوز أمره)، إذا قلنا إن (أمره) ضيق، فسوف تتضيق دائرة (يجوز) ـ أي يمضي ـ قهرًا.
وبتعبير آخر: النتيجة تتبع أخس المقدمتين هنا، فإذا ضاق المضاف أو المضاف إليه ضاق الآخر أيضاً، وتعليق الحكم (لا) على (يجوز) المعلق على (أمره) تكون نتيجته: أن السلب الكلي الوارد عليهما معاً سوف يضيق؛ لأن النتيجة تتبع أخس المقدمتين على مبنى المشهور.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 رجب 1443هـ  ||  القرّاء : 3247



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net