||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 كثرة ترضي الجليل ـ الصدوق مثالاً ـ لبعض الرواة يفيد التعديل: (ج2)

 166- الوعود الكاذبة في إطار علم المستقبل

 138- (قصد بيت الله) و (قصد خليفة الله) هما المقوّمان الاساسيان للحج

 كتاب مدخل الى علم العقائد (نقد النظرية الحسية)

 266- مباحث الأصول: بحث الحجج (حجية الظنون) (3)

 268- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) 6 الحلول المفتاحية لظاهرة الشك والتشكيك حسب المنهج العقلي للامام علي ع

 221- الشهادة على العصر وعلى الحكومات والشعوب والتجمعات والافراد مسؤولية و وظيفة

 37- فائدة اصولية روائية: الاصل ان يكون جواب الامام عليه السلام على قدر سؤال السائل، فلا دلالة في سكوته على امضاء التفريعات

 179- اختلاف الشيعة في زمن الغيبة والممهّدات للظهور المبارك : التضرع والوفاء بالعهد

 أدعياء السفارة المهدوية في عصر الغيبة التامة (1)



 استقرار العراق وتقدمه هدفان لا تراجع عنهما

 السابع عشر من ربيع الأول انبلاج نور النبوة الخاتمة في مكة المعظمة

 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 فقه الرشوة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 3100

  • التصفحات : 4679164

  • التاريخ : 18/06/2018 - 12:22

 
 
  • القسم : المؤلفات .

        • الموضوع : الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي .

الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي
14 ذي القعدة 1438هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين.


في اصدار جديد تقدم مؤسسة التقى الثقافية للقرّاء الكرام كتاب الوسطية والاعتدال في الفكر الاسلامي لسماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، وهو كتاب يبحث عن إطار لفهم الدين الإسلامي وبيان أهم مرتكزاته المهمّة والتي تُشكّل الركن الوثيق في التعامل والتعاطي في إظهار صورة الإسلام المشرق، وهي التفاتة مهمّة في توضيح عمق المعرفة الإسلاميّة الأصيلة.
وقد تناول سماحته في هذا الكتاب مجموعة من الأمور الهامة والتي تهدف لبيان وسطية الفكر الإسلامي واعتداله في التعاملات المختلفة وبالإمكان الإشارة إلى بعضها كما يأتي:


1 ـ الهدف من الخلقة : فقد بيّن سماحته أن الهدف من وراء الخلق هو الرحمة، (الا من رحم ربي ولذلك خلقهم)، (ومن انعكاساتها): التراحم في ما بين المخلوقات، إذ الرحمة منشأ من مناشيء التجليات الإلهية على خلقه وفي خلقه وذات أبعاد محورية مهمة، ومن صور التراحم هو التعاون والتآزر بين أبناء المجتمع، والتعارف لا التناكر والتحارب.


2 ـ كما بحث المؤلف عن معنى الامة الوسط في الاية الشريفة (جعلناكم امة وسطا): فقد فسرت بتفاسير متعددة منها : الامة المتوسطة في الاعتدال البعيدة عن الافراط والتفريط و الغلو والتقصير،، ومنها: بمعنى الامة الوسط بين الرسول الأكرم صلى الله عليه واله و بين الناس على امتداد الزمان، منها: ان الامة الوسط تعني نخبة النخبة.)


3 ـ من بصائر آية اللين والاستشارة ان الرحمة هي مقصد المقاصد للشريعة، والرحمة شاملة للجميع، إذ إن مبدأ الرحمة مبدأ تكويني وتشريعي فاللازم تطبيقها وتكريسها في الحياة والتقنين والاستنباط الى أقصى الحدود.


4 ـ وفي طيات بحثه أشار المؤلف إلى العديد من النكات العلمية التي لها مدخلية في مجال تطبيق الوسطية والاعتدال وانعكاسها على المجتمع كحالة صحية مهمة .

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 14 ذي القعدة 1438هـ  ||  القرّاء : 818



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net