||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 144- بحث اصولي: لا اطلاق لقبح تخصيص الأكثر، وذكر موارد لعدم قبح تخصيص الاكثر

 42- (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) إعمار (سامراء والبقيع) من علامات التقوى ومن الواجبات الشرعية

 371- (هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) (20) التفسير العلمي للقرآن الكريم في الميزان

 66- موقع مباحث الالفاظ والاستلزامات في الاصول

 346- ان الانسان لفي خسر (4) التبريرات المنطقية للانتهازية والمكيافيللية

 451- فائدة فقهية: التمييز المعتبر في معاملات الصبي

 كونوا مع الصادقين

 167- احياء (شهر الغدير)

 49- القرآن الكريم:(وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا) الإمام الصادق عليه السلام: (إن الصمت باب من أبواب الحكمة) الصمت سلاح الأولياء

 191- اسباب ظهور ( داعش ) وسبل الحل والمواجهة



 الحسين المحمول عليه السلام على أجنحة الملائكة صريع على أرض كربلاء

 الإِمَامُ الحُسَينُ خَليفَةُ اللهِ وَإِمَامُ الأُمَّةِ

 تعلَّمتُ مِن الإِمامِ.. شرعِيَّةُ السُّلطةِ

 اقتران العلم بالعمل



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 91

  • المواضيع : 4532

  • التصفحات : 28074213

  • التاريخ :

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 471- فائدة فقهية: مصادر أبي حنيفة .

471- فائدة فقهية: مصادر أبي حنيفة
4 محرم 1444هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

كان لأبي حنيفة مصدران في الفقه:

الأول: الإمام الصادق (عليه السلام)، حيث عُرف عنه قوله: (لولا السنتان لهلك النعمان)([1])، أي: السنتان اللتان تتلمذ فيهما على الإمام الصادق (عليه السلام). ولكن المشكلة أنه كان يخلط الحق مع الباطل ويخلط قول الإمام الصادق (عليه السلام) مع آرائه وقياساته التي هي المصدر الآخر له، (وربما كانت المصدر الأساس له).

الثاني: القياس الذي عمل به في الشريعة، وهو جهل، بل هو على حسب تصريح الإمام (عليه السلام) محقٌ للدين.

لا يقال: إن من القياس ما هو معتبر، وهو قياس منصوص العلة.

إذ يقال: إن قياس منصوص العلة لا يرجع حقيقةً إلى القياس، بل مرجعه إلى النص.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 4 محرم 1444هـ  ||  القرّاء : 3557



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net