||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 301- الفوائد الأصولية (الحكومة (11))

 40- فائدة روائية: لعل تقطيع الروايات وتصنيفها سبب الاقتصار على بعض المرجحات، وذكر وجوه الحسن فيه

 237- احياء امر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) بالادعية والزيارة الشعبانية وبالمؤسسات العملاقة الضاربة في اعماق الزمن

 13- فائدة فقهية اصطلاحية: الفرق بين مصطلح (لا خلاف) و مصطلح (الاجماع)

 كتاب لماذا لا تستجاب أدعية بعض الناس؟

 269- ( لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ )7 مخاطر انهيار البنيان المعرفي ودعائم الشك الاربعة في كلام الامام علي بن ابي طالب عليه السلام

 227- منهجية المشاهد التصويرية والادب التصويري في الدعوة الى الله تعالى

 أدعياء السفارة المهدوية في عصر الغيبة التامة (1)

 457- فائدة أصولية: إفادة تراكم الظنون القطع أحيانا

 467- فائدة فقهية أخلاقية: ظاهر روايات سن البلوغ هو المولوية



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23699032

  • التاريخ : 28/03/2024 - 15:13

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 420- فائدة أصولية: الأصل الفوقاني في المعاملات .

420- فائدة أصولية: الأصل الفوقاني في المعاملات
28 رجب 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

الأصل الفوقاني هو المرجَع، ولا يعني كونه فوقاً أنّ دائرته أوسع ومصاديقه أكثر، بل المقصود أن الدليل الذي بين أيدينا إذا سقط عن الاعتبار يكون الأصل الفوقاني هو المرجع.

والأصل الأولي والفوقاني في المعاملات هو الفساد، أو استصحاب عدم تحقق المعاملة، أو استصحاب عدم ترتب الأثر، هذا بحسب المشهور،  

وأما السيد الوالد (قدس سره) فإنه يرى: أن الأصل الفوقاني المباشر هو صحة المعاملة العقلائية، فمن كونها (عقلائية) نستكشف صحة المعاملة ذات الطابع العقلائي؛ وذلك لأنّ المعاملات إمضائية، بمعنى أنّ الشرع أمضى ما عليه العقلاء، إلا ما دل الدليل على تدخل الشارع فيه كالربا، نعم فوق هذا الأصل أصالة الفساد، أي كلما لم يكن معاملة عقلائية فالأصل فسادها، فهما أصلان طوليان.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 28 رجب 1443هـ  ||  القرّاء : 3166



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net