||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 190- الموقف من الحكومات الجائرة المتاركة او المشاركة او المواجهة ؟

 45- وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) إستراتيجيات ومجالات سعة الصدر وكظم الغيظ على ضوء حياة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 283- فائدة تفسيرية: الفرق بين: (فَاسْتَمِعُوا لَهُ) و(وَأَنْصِتُوا)

 113- التوبة الشاملة و التحول الاستراتيجي

 192- مقاييس الاختيار الالهي : 1ـ الاتقان والاتمام في شتى مراحل الحياة

 174- مباحث الأصول : (مبحث الأمر والنهي) (3)

 106- فائدة فقهية: أربع عشرة امراً مستثنى، أو مدعى استثناؤها، من حرمة الكذب

 258- مباحث الأصول: بحث الحجج (حجية قول الراوي والمفتي والرجالي واللغوي) (5)

 97- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-10 موقع (الطفل) ومسؤوليته -موقع (القطاع الخاص) في مؤسسات المجتمع المدني

 حفظ كتب الضلال و مسببات الفساد



 لا لانتهاك الحقوق

 السلوك الانفتاحي والانقلاب على القيم

 أيام غيّرت وجه العالَم

 الإسلام والاستبداد نقيضان لا يلتقيان

 في ذكرى شهادة الحسين (ع): الحق والباطل ضدان لا يجتمعان



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 قسوة القلب

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3184

  • التصفحات : 5517489

  • التاريخ : 23/10/2018 - 15:18

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 74- إشكالات على إدخال نظر الفقيه في الأصول وجوابه .

74- إشكالات على إدخال نظر الفقيه في الأصول وجوابه
9 صفر 1437هـ

لا يقال: موضوع الأصول هو: (الأدلة الأربعة بذواتها، أو بوصف الدليلية، أو هو الحجة المشتركة القريبة في الفقه)، ونظر الفقيه ليس منها بل هو الدليل على الدليل أي الحجة على الحجة؟.
إذ يقال: يمكن الجواب: 
أولاً بالنقص بـ(خبر الثقة) فانه مسألة أصولية دون ريب مع انه الحجة على الحجة والحجة هي قول وفعل وتقرير المعصوم، وخبر زرارة حجة عليها وكاشف عنها ودليل إليها وليس إياها، وكذا النقض بالشهرة والإجماع المنقول – على القول بحجيتهما – فانها حجة على السنة وليست هي هي 
وكما ان خبر الثقة كاشف نوعي عن فعل وقول وتقرير المعصوم عليه السلام، كذلك نظر الخبير المجتهد بعد الفحص الكامل في الأدلة، كاشف نوعي عن فعل وقول وتقرير المعصوم عليه السلام.
ولا تصلح الحدسية والحسية فارقاً في جهة البحث؛ فان المدار لو كان على (الأدلة الأربعة) لا الأدلة عليها لما كان فرق بين الدليل الحسي عليها أو الحدسي.
كما لا تصلح أكثرية الخطأ في الحدس عنه في الحس فارقاً في جهة البحث بعد فرض بناء العقلاء على حجيتهما بشرائطهما وشمول الأدلة أيضاً لنظر المجتهد الجامع للشرائط.
وثانياً بالحل: بان المراد من (الحجة المشتركة القريبة في الفقه) هو الأعم من الحجج الطولية (الحجة والحجة على الحجة) لكن شرط كونها قريبة مشتركة كما فصلناه في كتاب (الحجة: معانيها ومصاديقها).
ويمكن تقرير هذا بوجوه منها: ما ذكره الشيخ من الالتزام بعموم (السنة) للسنة الثبوتية وللكاشف عنها، والكاشف عنها هو خبر الثقة كما ذكره ونظر الثقة الخبير أيضاً كما ذكرناه.
 

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 9 صفر 1437هـ  ||  القرّاء : 2852



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net