||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 111- بحث اصولي قانوني: ضرورة تأصيل المصطلحات

 260- المجاهدون والنهضويون في مرحلة بناء الأمة

 140- مفتاح الفلاح : بناء الحياة على (الاحسن) دون (الحسن)

 67- تعريف المبدأ التصوري والتصديقي

 15- علم فقه اللغة الأصولي

 271- مباحث الأصول: (الموضوعات المستنبطة) (1)

 2- المحافظة على الصلوات

 144- بحث اصولي: لا اطلاق لقبح تخصيص الأكثر، وذكر موارد لعدم قبح تخصيص الاكثر

 234- مقام التسليم والانقياد لولاة الأمر وأَبطال حول أمير المؤمنين (عليه السلام) (قيس بن سعد بن عبادة)

 225- مباحث الأصول: (القطع) (6)



 لا لانتهاك الحقوق

 السلوك الانفتاحي والانقلاب على القيم

 أيام غيّرت وجه العالَم

 الإسلام والاستبداد نقيضان لا يلتقيان

 في ذكرى شهادة الحسين (ع): الحق والباطل ضدان لا يجتمعان



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 قسوة القلب

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 73

  • المواضيع : 3184

  • التصفحات : 5517556

  • التاريخ : 23/10/2018 - 15:26

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 44- فائدة علمية منهجية: الحفاظ على التراث الاصطلاحي للفقه والاصول والكلام .

44- فائدة علمية منهجية: الحفاظ على التراث الاصطلاحي للفقه والاصول والكلام
9 شوال 1436هـ

قد يجد المتتبع للكتب الفقهية والاصولية ان هناك الفاظاً وتعابير وعناوين اعتمد عليها الفقهاء طيلة قرون عديدة فباتوا يستخدمون نفس المصطلح و نفس اللفظة من دون تجديد في اللفظ والتعبير والاصطلاح، مع وفرة دواعي التجديد اللفظي والاصطلاحي،
 
لكن مع كل ذلك و مع توفر بواعث التبديل والتجديد فان اغفال(1) الاصطلاح القديم واستبداله بلفظة جديدة غير صحيح؛ وذلك لان المصطلح القديم تراث علمي وفكري، والحفاظ عليه حفاظ على تراث غني، وهذه الفائدة ليست بفائدة جمالية فحسب او مجرد اداء احترام للفقهاء السابقين فقط، بل ان ضرورة حفظ العنوان الذي جرى عليه الفقهاء او الاصوليون او المتكلمون تأتي من حيثية كونه مثمرا في معرفة مراحل مسيرة البحث التاريخي، كما انه – أي العنوان - يعد الجسر الواصل بين القديم والحديث كما انه يفيد تركيز البحث على مصب واحد وورود الاشكال والجواب على معنى فارد وعدم الوقوع في فخ مغالطة اللفظ والمعنى وذلك ذو فائدة كبيرة على الباحث والمتتبع.
 
وعليه فان كل من يريد تطويرا في العلة الصورية في المباحث فعليه ان يحافظ على المصطلحات السابقة بنصها، وله أن يضيف ما يكملها أو يذكر الى جوارها البديل.
============================================
 

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 9 شوال 1436هـ  ||  القرّاء : 2989



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net