||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 194- مباحث الاصول - (الوضع) (1)

 129- بحث اصولي: هل هناك تدافع بين النظرة العرفية في النصوص والنظرة الدقية، معاريض الكلام نموذجاً؟

 344- ان الانسان لفي خسر (2) الهلع والاكتئاب السوداوي سر الشقاء الإنساني

 265- (وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ)3 بواعث الشك: التسطيح غموض الحقيقة وخفاء المصطلح

 482- فائدة أصولية: (الإيجاب متقدم رتبة على الصحة)

 187- العدل والظلم على مستوى الامم التهديدات التي تواجه الحوزات العلمية

  332- (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ) (7) الإحسان شرط العفو والغفران و العدل في توزيع الثروات الطبيعية

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (4)

 327- فائدة حكمية فقهية: حُسن الصدق ضروري ونظري

 317- (خلق لكم ما في الأرض جميعاً) 5 معجزة الاسعار في ادارة الاسواق وتوازنها



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23951963

  • التاريخ : 18/04/2024 - 18:24

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 485- فائدة عامة: (إدراك العقل لما وراء المادة) .

485- فائدة عامة: (إدراك العقل لما وراء المادة)
الثلاثاء 14 ربيع الأول 1444هـ

فائدة عامة: (إدراك العقل لما وراء المادة)

مقتبسات من مجلس المناقشة والأسئلة المطروحة على سماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، بعد نهاية درسه اليومي في خارج الفقه والأصول في النجف الأشرف.

المسائل المجهولة المادية طريق معرفتها الحواس الظاهرة والباطنة، وهي الحسيات والوجدانيات، وما وراء ذلك نحتاج إلى العقل في الحدسيات، فحينما يشعر الإنسان بألم من ضرب العصا، فإن عمل الحس هو إدراك هذا الألم، والحس دائماً جزئي أي يدرك الجزئيات، لكن نكتشف العلية وأن كل عصا مؤلمة من الحدس والقوة العقلية، فنعرف بها الحكم الكلي، وهكذا في مثل هذا الدواء الذي شفي منه هذا الشخص عند تناوله، فإنه يكتشف بقوة الحدس والعقل، اقتضاءً، أن شرب الدواء للشفاء، والعقل نفسه يميز بين العلية في مثال العصا والاقتضاء في مثال الدواء.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الثلاثاء 14 ربيع الأول 1444هـ  ||  القرّاء : 1767



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net