||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 54- (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) 1- إنفتاح باب العلم والعلمي 2- والضرورة القصوى لـ (التخصص) وعلى مستوى الأمة

 254- إستراتيجية العفو المطلق وربط كافة مناحي الحياة بالله تعالى وحجية الظن الخاص والمطلق على الانفتاح والانسداد

 125- مسؤوليات الدولة وفقه المسائل المستحدثة

 33- فائدة ادبية نحوية: الإضافة وأنواعها، وأثرها في الاستدلال

 227- مباحث الاصول (الواجب النفسي والغيري) (2)

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (12)

 485- فائدة عامة: (إدراك العقل لما وراء المادة)

 مناشئ الحقوق في شرعية الحاكم والدولة (5)

 112- مواصفات التوبة النصوح

 101- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-14 كيف نواجه تجمعات المنافقين والظالمين



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23701230

  • التاريخ : 28/03/2024 - 20:55

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 424- فائدة فقهية: فعلية السلطنة شرط للتصرفات وليس مقتضيا .

424- فائدة فقهية: فعلية السلطنة شرط للتصرفات وليس مقتضيا
3 شعبان 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

المحجور عليه ليست لديه سلطنة ولكن المقتضي ـ وهو الملكية ـ موجود فيه، فالحجر يؤثر على السلطنة ويمنعها، لا أنه يمنع الملكية، ويجري هذا الكلام في المفلس والراهن، فالملكية هي المقتضي لنفوذ التصرفات، والسلطنة هي الشرط، والحجر مانع.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 3 شعبان 1443هـ  ||  القرّاء : 2642



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net