||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 14- (وإنك لعلى خلق عظيم) وبعض الأسرار في الآية الشريفة

 الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن

 431- فائدة أصولية: وحدة العنونة في الجملة الاستثنائية

 308- الفوائد الأصولية: حجية الاحتمال (4)

 433- فائدة صحية: تقوية حافظة الإنسان

 483- فائدة أصولية: (إمكان تفكيك الحكم التكليفي التعليقي عن الحكم الوضعي الفعلي)

 52- (فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا) إستباق الخيرات هو الطريق نحو الكمالات وفلسفة التوزيع الجغرافي لأصحاب الإمام المنتظر عج في آخر الزمن

 قراءة في كتاب (نقد الهيرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة واللغة)

 257- على القادة والمسؤولين أن يعيشوا فقراء!



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23707014

  • التاريخ : 29/03/2024 - 06:56

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 423- فائدة فقهية: قضاء غسل الجمعة ليلة السبت .

423- فائدة فقهية: قضاء غسل الجمعة ليلة السبت
2 شعبان 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

سؤال: إذا جاء بغسل الجمعة ليلة السبت فهل يُنويه قضاءً أو أداءً؟

الجواب: أكثر الفقهاء على أن ليلة السبت مثل يومه في الاستحباب، كما في الجواهر[1] وغيره، وأما ما بعد الزوال إلى الغروب، فالمشهور أن وقت غسل الجمعة إلى الزوال، ولكن بعض الفقهاء كالمقدس الأردبيلي في مجمع الفائدة والبرهان، والخراساني في ذخيرة المعاد، ارتأوا استمرار الاستحباب إلى خروج اليوم، عملاً بإطلاق أكثر الأدلة الوارد فيها لفظ (الجمعة) أو (يوم الجمعة) إذ يشمل حتى الغروب، بل قد يقال: إن الليل جزءٌ من اليوم، بأن يكون اليوم عبارة عن مجموع الليل والنهار فيكون الغسل ليلة السبت أداءً، فتأمل.  

أما مع الشك في كون الليل جزءًا من اليوم، وعدم جريان الاستصحاب، فيكون الحل بنية إتيانه على نحو رجاء المطلوبية دون أن ينوي الأداء أو القضاء.  

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الجواهر: ج5 ص36.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2 شعبان 1443هـ  ||  القرّاء : 2884



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net