||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  
إتصل بنا         


  




 8- فائدة اصولية: التفصيل في تحديد موضوع الحكم بين ما لو كان المصبّ الذوات أو الصفات أو الذات فالصفات

 224- مباحث الأصول: (القطع) (5)

 19- بحث اصولي: الفوارق الثمانية بين القاعدة الفقهية والمسالة الاصولية

 86- فائدة حِكَمية: اقسام الجعل

 240- فائدة فقهية ـ البيع والشراء هل يختصان بالأعيان؟

 200-احداث ( شارلي أپدو ) والموقف الشرعي ـ العقلي من الاستهزاء برسول الانسانية محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله)

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (19)

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (11)

 24- (قل يا أيها الكافرون)3 الحدود بين الحضارات وقاعدة الإمضاء والإلزام ومسرا تميز الفقيه



 استقرار العراق وتقدمه هدفان لا تراجع عنهما

 السابع عشر من ربيع الأول انبلاج نور النبوة الخاتمة في مكة المعظمة

 التشيّع مصان ومحفوظ بقوّة غيبية والتشكيك والمعادي مصيرهما الخيبة والزوال

 رزايا العنف وغلق قنوات الحوار



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى (المقدمات ، المتقدمات ، المُمَهِّدَات ، المسؤوليات)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 204- مناشئ الانحراف والضلالة : الغرور والاستعلاء والجهل الشامل

 فقه الرشوة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 حجية مراسيل الثقات المعتمدة - الصدوق و الطوسي نموذجاً -

 205- مناشيء الانحراف والضلال : المؤامرات الدولية على الاديان والمذاهب وموقع مراكز الدراسات وبلورة الرؤى في المعادلة

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى



  • الأقسام : 65

  • المواضيع : 2962

  • التصفحات : 3769751

  • التاريخ : 21/02/2018 - 01:39

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 13- فائدة فقهية اصطلاحية: الفرق بين مصطلح (لا خلاف) و مصطلح (الاجماع) .

13- فائدة فقهية اصطلاحية: الفرق بين مصطلح (لا خلاف) و مصطلح (الاجماع)
12 جمادى الأول 1436هـ

قد ترد لفظة (بلا خلاف) في عبارات الفقهاء في مختلف المسائل الفقهية فهل تساوق لفظة الاجماع في المدلول والحجية..؟

قد يقال: ان نفي الخلاف يقصر عن الاجماع حجيةً و مدلولاً – كما ذكره إيصال الطالب في مبحث كتب الضلال- فان نفي الخلاف سلبي، و اما الاجماع فايجابي ,حيث ان الاجماع هو احراز الرأي بالوفاق , واما نفي الخلاف فهو عدم وجدان المخالف إلا ان ذلك قد يكون لسكوت البعض؛ ولذا فان الاجماع اقوى دلالة واوسع مدلولاً.
والحاصل: ان دائرة نفي الخلاف اضيق من  دائرة الاجماع ، وتظهر ثمرة من الثمرات في ما اذا كان معقد لنفي الخلاف فهل وجود معقد له يبرر التمسك باطلاقه ام لا، كما هو الشأن عند وجود معقد للإجماع.
وقد يقال: بجريان الوجوه المذكورة لحجية الاجماع في دعوى لا خلاف ، ومعه فلا تقصر عنه حجيةً ودلالةً.
 
 
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 12 جمادى الأول 1436هـ  ||  القرّاء : 2475



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net