• الموقع : مؤسسة التقى الثقافية .
        • القسم : الفوائد والبحوث .
              • الموضوع : 414- فائدة فقهية: هل يصح عمل بعض المستحبات في رأس السنة الميلادية بعنوانها .

414- فائدة فقهية: هل يصح عمل بعض المستحبات في رأس السنة الميلادية بعنوانها

بقلم: السيد نبأ الحمامي

السؤال: هل يصح أن يقرأ المؤمن بعض الأذكار الخاصة في بداية السنة، الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، في يوم رأس السنة الميلادية.

الجواب: أنّ الأذكار والأدعية الواردة في الروايات في بداية السنة القمرية أو الشمسية في يوم النيروز مثلاً، الظاهر أنها وردت بعنوانه، وشمولها لغير هذا اليوم غير معلوم، وهو متوقف على إثبات تعدد المطلوب المفتقر إلى دليل، مع أن تعدد المطلوب لا يجدي للإتيان بها بعنوان أنه رأس السنة، ولا مجال لجريان قاعدة التسامح في أدلة السنن لمثل المورد؛ إذ لم ترد فيها رواية بل ولا فتوى.  

بل يمكن القول بأنّ اتّخاذ يوم رأس السنة الميلادية (الكريسمس) عيدًا من الأعياد، يعمل فيه ما يُعمل في الأعياد من الاحتفال، والتزاور، وقراءة الأدعية الخاصة بالأعياد، كل هذه الأمور ـ وإن كانت مستحبة وراجحة في حدّ نفسها ـ  إلا إن اتخاذه عيداً قد يعدّ انسياقًا منهجياً وراء ما هو عليه غير المسلمين، بل قد يعدّ ذلك ترويجًا للباطل مطلقاً أو في الجملة.

بل إن ذلك ـ في الحقيقة ـ جزء من الهجمة العالمية المتنوّعة الأبعاد على الإسلام، لطمس هوية المسلم، وتحكيم قِيَم العالم الغربي في حياتنا اليومية.  

فاللازم عدم الانسياق معها خاصة إذا علمنا أنهم لا يقفون عند حدّ حتى تتحقق أهدافهم كلها من تحكيم قيمهم ونسف القيم الإسلامية بالكامل، قال تعالى: (وَلَنْ تَرْضى‏ عَنْكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصارى‏ حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى)[1].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] سورة البقرة: الآية 120.

 


  • المصدر : http://www.m-alshirazi.com/subject.php?id=4134
  • تاريخ إضافة الموضوع : 21 رجب 1443هـ
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29