||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 295 - الفوائد الأصولية (الحكومة (5))

 107-فائدة فقهية: الاقسام الاربعة للتورية

 353- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (4)

 11- المودة في القربى 3

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 343- فائدة فقهية تقسيم الكذب إلى كذب الحاكي والمحكي

 171- مباحث الاصول : (السيرة العقلائية)

  331- (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ) (6) الإحسان شرط قبول الأعمال و خفض العملة ظلم وعدوان

 40- الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله)2 (التبليغ) ومعانيه الشمولية والتحديات الكبري

 380- فائدة قرآنية: عدد الآيات



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23972603

  • التاريخ : 20/04/2024 - 06:11

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 478-فائدة أصولية:حجية الظنون المبنية على التوسعة .

478-فائدة أصولية:حجية الظنون المبنية على التوسعة
3صفر 1444

في مثل المواعظ والتاريخ، لا نحتاج إلى دليل خاص على حجيتها؛ وذلك لبناء العقلاء من كل الملل والنحل على امتداد التاريخ، في مراسيل الوعاظ والمؤرخين على قبولها بشرط كونهم ثقاة ضابطين وأن لا تكون معارَضة بمثلها ولا مخالفة للقواعد والأدلة الأخرى، كما أن بناء العقلاء في كل الكتب التي تسند إلى أصحابها ـ إلاّ إذا ثبت العكس ـ على حجيتها رغم أنها مراسيل، فيكتفون بالظن في نسبتها، ولكن في الفقه يوجد هناك تشدُّد في نسبة الرواية إلى قائلها، لدلالة الأدلة العقلية والنقلية على التشدد([1]).

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 3صفر 1444  ||  القرّاء : 2705



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net