||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 116- فائدة اصولية: الدقة والتسامح في وضع الاسماء لمسمياتها

 تلخيص كتاب فقه المعاريض والتورية

 233- التزاحم بين الوحدة الاسلامية وبين الشورى, العدل والحق و(النزاهة) الفيصل الاول في تقييم المسؤولين

 260- مباحث الاصول: بحث الحجج (حجية الشهرة) (2)

 123- فائدة فقهية: عدم ورود عنوان كتب الضلال في الروايات، و ورود عنوان اوسع منه في الروايات

 118- مفتاح انفتاح باب العلم و العلمي -رسالة الامام الصادق عليه السلام للزائرين و السائرين

 157- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (4) : علم الهيئة- علم الطب- علم الحساب

 239- عوالم الاشياء والاشخاص والافكار وسر سقوط الامم

 144- بحث اصولي: لا اطلاق لقبح تخصيص الأكثر، وذكر موارد لعدم قبح تخصيص الاكثر

 55- (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ)1 الدعاء كإستراتيجية وكنهج وكوسيلة وكهدف



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 161- مفردات ومصاديق مبادئ الاستنباط (8): علم الاديان الفقهي والاصولي المقارن



  • الأقسام : 80

  • المواضيع : 4159

  • التصفحات : 17340947

  • التاريخ : 6/07/2022 - 20:15

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 452- فائدة أصولية: وجوه منشأ السيرة العقلائية .

452- فائدة أصولية: وجوه منشأ السيرة العقلائية
13 ذي القعدة 1443هـ

منشأ السيرة العقلائية قد يكون أحد أمور:

1: أنها ناشئة من حكم العقل، ومعلوم أن العقل مشترك بين جميع العقلاء، وهو حجة.

2: أنها ناشئة من حكم الفطرة، وهي مشتركة وحجة أيضاً، قال تعالى: (فِطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ النّاسَ عَلَيْها)[1].

والمستظهر أن كافة السِيَر العقلائية منشأها أحد هذين الأمرين دون الأمرين اللاحقين:

3: أنها ناشئة من حكم نبي من الأنبياء، كنوح أو سليمان (عليهما السلام)، الذين حكموا الأرض.  

وهي وإن كانت حجة دون شك، إلا أنها مستبعدة، إذ يستبعد تغيير طباع كل أهل الأرض لتستقر على أمر إذا لم تنادِ به الفطرة أو العقل.

4: أنها ناشئة عن حكم مَلِك أو حاكم. وهذه ليست بحجة؛ وغير محتملة أيضاً، لأنه لا يحتمل في السيرة العقلائية أن تكون ناشئة من حاكم ظالم حكم الأرض مدة من الزمان بحيث غيّر طباع الناس وعقولهم، فإن هذا أمر غير محتمل.

--------------
([1]) سورة الروم: الآية 30.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 13 ذي القعدة 1443هـ  ||  القرّاء : 166



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net