||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 293- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (9) سرّ التخلف في بلادنا والعلاج

 399- فائدة عقَدية : كيف يفدي المعصوم نفسه لمن هو أدنى في الفضل منه؟

 دوائر الحكم بالعدل، ومساحات حقوق الشعب (4)

 409- فائدة فقهية: خيار الغبن وموارده

 الخلاصة من كتاب أحكام اللهو واللعب واللغو وحدودها

 دواعي الخسران في ضوء بصائر قرآنية

 384- فائدة فقهية: جواز أمر الصبي هل على نحو الآلية أو الاستقلالية

 365- الفوائد الاصولية: الصحيح والأعم (8)

 340- (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ) (15) الفحشاء والمنكر والبغي كظواهر اجتماعية

 403- فائدة فقهية: دليل السيرة على جواز معاملات الصبي الراشد



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23965732

  • التاريخ : 19/04/2024 - 17:35

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 399- فائدة عقَدية : كيف يفدي المعصوم نفسه لمن هو أدنى في الفضل منه؟ .

399- فائدة عقَدية : كيف يفدي المعصوم نفسه لمن هو أدنى في الفضل منه؟
29 جمادى الاخرة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

اشتهر في أكثر من مورد قول المعصوم (عليه السلام) لمن هو أدنى منه رتبةً: (فداك نفسي)، أو (بأبي أنت وأمي)، أو (بنفسي أنت) وما شاكل ذلك،
فكيف يفدي المعصوم نفسه لمن هو أدنى في الفضل منه؟
الجواب: هذا نظير دفاع الفاضل عن المفضول وبذل نفسه وروحه لأجل إنقاذه من خطر ما؛ لرجحان أو وجوب دفاع القادر عن العاجز، سواء كان المدافع أعلى درجةً من العاجز أو أدنى.
كما يمكن أن تحمل مثل هذه التعابير على أنها نوع من أنواع إظهار المحبة والتودّد، فإن أمثال هذه التعابير متعارفة في التودد وإظهار المحبة، فيكون الكلام مجازًا.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 29 جمادى الاخرة 1443هـ  ||  القرّاء : 2934



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net