||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 345- ان الانسان لفي خسر (3) مؤشرات سقوط الإنسان نحو مرتبة البهيمية

 340- فائدة كلامية الأقوال في حسن الأفعال وقبحها

 المرابطة في زمن الغيبة الكبرى

 10- المودة في القربى 2

 210- دراسة في مناشيء الحق والحكم الستة : المالكية ، السلطة ، العدل ، النَصَفة ، المصلحة ، والرحمة

 245- الاستشارية شعاع من اشعة الرحمة الالهية وضوابط وحدود الاستشارة

 42- (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) إعمار (سامراء والبقيع) من علامات التقوى ومن الواجبات الشرعية

 152- فائدة فقهية: صور دوران عنوان اللهوية مدار القصد

 277- بحث لغوي وتفسيري عن معنى الزور

 428- فائدة أصولية: افتراق الإرادة الجدية عن الإرادة الاستعمالية لوجود حكمة



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23973664

  • التاريخ : 20/04/2024 - 08:16

 
 
  • القسم : دراسات وقراءات .

        • الموضوع : دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (3) .

دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (3)
25 رجب 1433هـ

 

مقاربة الى مقدمات البحث في "النسبية" والجهد العلمي فيه

موقع الامام الشيرازي

قراءة في مقدمة الكتاب ومبانيها

حرص محررو متن الكتاب موضوع الدراسة الى تصديره بمقدمة فكرية تعريفية بفلسفة النسبية, وبيان الأسباب الموجبة التي دعت السيد المؤلف للاهتمام بالموضوع, وصرف الجهد المميز، في البحث والدراسة والتحليل فيه, بما ميزه بتفرده, في هذا المنحى العلمي, في الساحة الفكرية والثقافية عامة, والدينية خاصة, استجابة للحاجة العلمية الملحة, للكتابة والبحث, في هذا العنوان.

وقد عرضت المقدمة أيضاً, لمقالة علمية تخصصية موجزة عن الحقل العلمي لمادة الكتاب, وعن عرض للمفكرين والفلاسفة الذين تواصلوا في مبانيه, وفي معالمه وفي تعريفاته, وتطوره التاريخي.

وقد حاولت المقدمة, تحديد المنطقة المعرفية التي يتحرك فيها الكتاب, ضمن موضوعاته التأسيسية, لغرض بيان نطاقه وأهدافه, والتعريف بمداخلاته النقدية, ولما هو منتشر في عالم العلم والمعرفة, وما يدل اليها من مفاهيم ورؤى وأفكار, قد تأطّرت فلسفيا, وفق نظريات النسبية, في الحقل الذهني منها.

خلصت هذه المقدمة النوعية الى أن التأسيس الفلسفي للنسبية, يرتكز على التفريق بين ما هو نسبي وما هو مطلق, أي خارج عن حدود التجربة، وليس المقصود التجربة بالمعنى العلمي, وإنما التجربة الشعورية التي يعيشها الإنسان, ضمن المعطى الحياتي, وما يؤثر فيها من بعد اجتماعي وتاريخي وسياسي, أو بمعنى عام, هي الفعل الشعوري للحياة، وأما المطلق باعتبار أنه خارج حدود التجربة, فهو بالتالي خارج حدود المعرفة، وهذا هو المرتكز الذي تنطلق منه "الهرمينوطيقا", لإثبات ضرورة تعدد الفهم، وبذلك تدخل الفلسفة النسبية, في إطار فهم النصوص, مستبعدة أي فهم محدد يتحاكم لديه النص.

وعليه فإن هذه النظريات النسبية, في منطقة "الممتنع" منها, تمثل حاجزاً حقيقياً, أمام أي تأسيس معرفي, قائم على إمكان الوصول إلى الحقيقة، كما أنها تقف ممانعة, %

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 25 رجب 1433هـ  ||  القرّاء : 9138



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net